أخبار العالم

نبذة عن تاريخ تصميم أسطورة الطيران المدني السوفيتي “إيل – 18”

إشراق نيوز: متابعات

قامت طائرة الركاب رباعية محركات التربو من طراز “إيل – 18” في يوليو عام 1957 بأول رحلة جوية لها من موسكو إلى القاعدة الجوية في مدينة “جوكوفسكي” السوفيتية.

وذلك بعد مرور عام واحد فقط من إقرار مشروعها التصميمي. إلا أن تلك الطائرة أصبحت مع مرور الوقت من أكثر طائرات الركاب السوفيتية أمانا ومتانة وأطولها عمرا.

وكان أول نموذج من “إيل – 18” المزودة بالمحركات المكبسية قد صمم عام 1946، لكن التطور السريع للطيران المدني طرح مهمة تصميم طائرة كبيرة وسريعة لا يزيد سعر تذكرتها عن سعر تذكرة القطار، لذلك اتخذ كبير المصممين، أندريه توبوليف، تزويد طائرته بـ 4 محركات تربو.

وتم إقرار المشروع التصميمي للطائرة عام 1956، وشهد عام 1957 أول تحليق تجريبي للطائرة، التي أصبحت فيما بعد طائرة ركاب تمتلك مواصفات تقنية ممتازة، وتتسع لـ 75 راكبا، وذلك بعد تجربتها في معهد موسكو للديناميكا الجوية والمائية (تساغي).

وقامت الطائرة منذ تصميمها بعدد هائل من الرحلات الجوية الداخلية والدولية، وأنتجت لعدد من الأغراض، واختلفت تلك النماذج بأجهزة الملاحة والقيادة وظروف الراحة. واستخدمت كطائرات للدوريات الجوية وطائرات الشحن والطائرات الحربية وغيرها وحتى كان من بينها الطائرات المخصصة للرحلات الجوية إلى قارة القطب الجنوبي.

وظلت “إيل–18” ضمن أسطولي الطيران المدني والعسكري السوفيتيين من عام 1959 وحتى عام 1979، حيث حطمت 20 رقما قياسيا عالميا من حيث مدى التحليق وارتفاعه. وانتج منها خلال تلك الفترة 700 طائرة.

 

الوسوم

زياد أحمد

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق. إذا كنت تحتاج إلى عدد أكبر من الفقرات يتيح لك مولد النص العربى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق