الفنون والثقافة

قلب الشارقة ينبض بفعاليات تراثية غير مسبوقة وبمشاركة سعودية .. صور

اشراق نيوز: متابعات

تواصل أيام الشارقة التراثية فعالياتها والأنشطة المصاحبة، واللقاءات وورش العمل في نسختها الـ14 في قلب الشارقة، حيث يتابع جمهور وعشاق التراث العربي والخليجي والزوار والسياح تلك الأنشطة سواء في المقهى الثقافي الذي يستضيف يومياً مثقفين ومختصين في عالم التراث والكتابة أو الساحات العامة حيث الفنون الشعبية التي تحظى بمتابعة وإقبال كبيرين من قبل الزوار.

 

 أنشطة متعددة واهتمام بالطفل

اهتم القائمون على مهرجان أيام التراث بالشارقة بالطفل وحاجاته فأقاموا قرية الطفل التي يتوافر فيها مختلف الألعاب الشعبية والتراثية القديمة والحديثة، بالإضافة إلى مركز التواصل الاجتماعي الذي يمد أي شخص بكافة المعلومات، وتشهد الفاعليات نموذجاً للبيئات الخليجية والإماراتية المتنوعة، كالبيئة الجبلية التي شهدت إقبالاً كبيراً، بالإضافة إلى أماكن تخص المأكولات الشعبية والحرف والمهن والألعاب الشعبية العامة بالإضافة إلى الحي المقدوني الذى وجد إقبالاً كبيراً من زوار المهرجان ويحضر التراث السعودي بشكل كبير في أروقة المهرجان.

 

فنون تراثية شعبية

لا يكاد يخلو مكان باروقة المهرجان إلا وتجد فيه العروض والفنون الشعبية التي تؤديها الفرق الشعبية الإماراتية والخليجية، بالإضافة إلى اكتشاف حياة الأجداد في المناطق الجبلية والزراعية والصحراوية والبحرية وأدواتهم التي كانوا يستخدمونها سواء في عالم البحر والبحث عن اللؤلؤ.

 

وتتعدد أنواع الفنون في مهرجان الشارقة التراثي مثل العيالة، والمالد، والسومة، والطارج، والرزيف، والعرضة، وفن الأنديما، وغيرها.

 

الكافيه التراثي والثقافي

وضمن فعاليات المهرجان المقهى الثقافي والمقام بمركز فعاليات الشارقة، وهو “كافيه” خاص بالأدباء والشعراء والمثقفين، يتبارون بالأدب وفنونه، إضافة إلى العديد من الفاعليات الثقافية والأدبية من ندوات وورش عمل يحضرها الشعراء والأدباء من 15 دولة مشاركة.

 

الداما

وضمن المسابقات التي تقام على هامش المهرجان لعبة شعبية قديمة تلعب على لوح – مثل الشطرنج – يحتوي على مربعات صغيرة، ويحتوي على 64 مربعاً كل لاعب يحصل على 12 قطعة، ويتم وضعها على المربعات، وتتطلب تفكيراً وخبرة من أجل الفوز، وتتم طريقة اللعب وفق قيام الشخص بنقل قطعة فوق قطع منافسه لمحوها من اللوح وفي الوقت نفسه الحفاظ على القطع التي تمتلكها.

 

الدول المشاركة

تشارك في المهرجان كل من السعودية، والكويت، والبحرين، وقطر، وسلطنة عمان، ومصر، والسودان، والجزائر، وتونس، والمغرب، والعراق، واليمن، بالإضافة إلى إسبانيا، وروسيا، ومقدونيا وهي ضيف شرف هذا العام.

 

يذكر أن المهرجان ينطلق في عدة أماكن في نفس الوقت بالشارقة، حيث يقام في وسط الشارقة التاريخي، وفي المنطقة الشرقية بدبا الحصن، وفي المنطقة الوسطى بمدينة مليحة، والبطائح، والمدام، والذيد، والنحوة، وشيص وخورفكان، والحمرية، وكلباء.​

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق