أخبار العالم

#بوتين و #أردوغان مرتاحان لنتائج “سوتشي”

إشراق نيوز: متابعات

أعرب الرئيسان الروسي والتركي عن ارتياحهما لنتائج مؤتمر الحوار الوطني السوري الذي انعقد في مدينة سوتشي رغم مقاطعة وفد المعارضة السورية الىتي من أنقرة لفعاليات المؤتمر.

وقال الكرملين، في بيان، اليوم الأبعاء، إنه جرى اتصال هاتفي بين الرئيس الروسي فالديمير بوتين والتركي رجب طيب اردوغان، وأعرب الرئيسان عن ارتياحهما بنتائج مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي.

وأضاف البيان: أن الرئيسين أكدا على ضرورة تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل اليها في مؤتمر الحوار السوري لصالح التسوية السياسية في سوريا على اساس قرار 2254.

مقاطعة

وكان وفد المعارضة السورية القادم من أنقرة المكون من نحو مائة شخص قرر الانسحاب من المؤتمر بسبب خلاف يتعلق بشعار المؤتمر الذي يحمل علم النظام السوري، وأعلن عن وكيله الوفد التركي بحمل مطالبه للمؤتمر.

وقال الوفد في بيان إن “أيا من الوعود التي قطعت لم تتحقق، فلا القصف الوحشي على المدنيين توقف، ولا أعلام النظام أزيلت عن لافتات المؤتمر وشعاره، فضلا عن افتقاد أصول اللياقة الدبلوماسية من قبل الدولة المضيفة”.

ورفض الجانب الروسي إزالة تلك الشعارات، وقام الوفد التركي بتعليق مشاركته بسبب هذا الخلاف، ثم قرر العودة لاحقا بعد الاتفاق على انسحاب وفد المعارضة.

وأضاف الوفد “بقينا في المطار رافضين الدخول تحت علم ولافتات النظام، لهذا قرر الوفد عدم المشاركة في مؤتمر سوتشي ومقاطعته والعودة إلى أنقرة”.

وتابع البيان أنه “تم بحث مسائل تنسيق الجهود الروسية والتركية لتأمين عمل مستدام لـ”مناطق خفض التصعيد”.

3 وثائق

وإلى ذلك، أعلن مبعوث الرئيس الروسي، رئيس الوفد الروسي إلى محادثات أستانا الدولية الخاصة بالأزمة السورية، الكسندر لافرينتيف، أنه تم إقرار 3 وثائق نتيجة مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي.

وقال لافرينتيف في مؤتمر صحفي ” تمت الموافقة على ثلاث وثائق، البيان الختامي، المرشحين للجنة بشأن الدستور السوري، ومطالب المشاركين. حيث سوف يتم نقل القائمة التي توصل إليها للمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستفان دي ميستورا”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق