أخبار السعودية

“الخطوط” تعلن طرازات 30 طائرة جديدة في طريقها إلى المملكة

أعلن المدير العام للخطوط السعودية صالح بن ناصر الجاسر، الثلاثاء (17 يناير 2017)، أن العام الحالي سيشهد دخول 30 طائرة جديدة الخدمة التشغيلية، من طرازات متعددة، تشمل 7 طائرات بوينج (B787) دريملاينر، و5 طائرات من طراز بوينج (B777- 300ER) المزود بالأجنحة الجديدة للدرجة الأولى، و10 طائرات إيرباص (A330-300) عريضة البدن الإقليمية، و8 طائرات إيرباص (A320ceo).

وأعلن الجاسر أن الطائرة الأولى التي سيتم استلامها هذا العام من طراز إيرباص (A330-300) الإقليمية الجديدة؛ ستصل إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة الأسبوع المقبل، وهي الطائرة رقم 11 التي يجري استلامها من مجموع 20 طائرة من ذات الطراز، ضمن اتفاقية للاستحواذ على50 طائرة من شركة إيرباص.

وبدأت الخطوط تحديث ومضاعفة الأسطول إلى 200 طائرة جديدة بحلول عام 2020م؛ حيث تم توقيع اتفاقيات خلال عامي 2015 و2016م للاستحواذ على 113 طائرة من أحدث ما أنتجته مصانع الطائرات في العالم.

وأشار الجاسر إلى أن برنامج تحديث وتنمية أسطول المؤسسة يتم وفق خطة استراتيجية تتضمن تطويرًا غير مسبوق وتحديثًا ضخمًا للأسطول في زيادة السعة المقعدية على القطاع الداخلي، وتدشين وجهات دولية جديدة.

وقال الجاسر إن “العام الجاري سوف يشهد أيضًا خروج 18 طائرة من الخدمة نهائيًّا وهي الطائرات المتبقية من أسطول البوينج (B777-200)؛ حيث سيتم تعويضها بالطائرات الحديثة التي يجري استلامها تباعًا.

وأشار الجاسر إلى أن متوسط عمر أسطول “السعودية” انخفض مع مطلع العام الجاري إلى 5 أعوام؛ حيث سيواصل الانخفاض مع توالي وصول الطائرات الجديدة هذا العام ليكون أقل من 4 أعوام وهو أقل معدل على مستوى شركات الطيران الكبيرة عالميًّا.

ووفقا لـ “عاجل” بين أن اتفاقيات الاستحواذ على طائرات جديدة لتحديث وتنمية الأسطول، يواكبها إنجاز مبادرات أخرى مهمة، في مقدمتها تأهيل وتدريب الكوادر الوطنية لإدارة وتشغيل هذا الأسطول.

وأضاف أنه يتم التجهيز حاليًّا لابتعاث الدفعة الثانية من متدربي علوم الطيران والصيانة والعمليات الأرضية وغيرها من برامج التدريب المنتهي بالتوظيف، ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين في إطار اتفاقية التعاون بين المؤسسة ووزارة التعليم.

ويتم تنفيذ العديد من المبادرات التي تهدف إلى رفع الكفاءة التشغيلية وتطوير المنتجات وتحسين الخدمات في جميع مواقع الخدمة، مؤكدًا أن ذلك يأتي ضمن مبادرات برنامج التحول الشاملة التي يجري تنفيذها في المؤسسة وشركاتها ووحداتها الاستراتيجية.

وشهد العام المنصرم خروج 19 طائرة من الأسطول، تمثل طائرات بوينج (B747) وعددها 4 طائرات، وخروج جميع طائرات إمبراير الـ15.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق