الصحـة والطـب

أطباء يجمعون على أهمية الرقية والحجامة للمرضى

أجمع أطباء وطبيبات الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة والخدمات الطبية بالقوات المسلحة في منطقة الرياض على أهمية معرفة وإلمام الأطباء بالممارسات الشائعة في الطب البديل والتكميلي، ودعوة مرضاهم إلى الأخذ بطرق علاجه، كالرقية الشرعية، والحجامة، وعسل النحل، مطالبين بإدخاله في النظام الصحي الحديث.
وأوضحت دراسة أجراها المركز الوطني للطب البديل والتكميلي بعنوان (قياس مستوى معرفة واتجاه أطباء الرعاية الأولية تجاه الطب البديل)
أمس، وضمت 1113 طبيباً وطبيبة يعملون في مراكز الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة والقوات المسلحة بالرياض، أنه من الأهمية إنشاء معاهد أكاديمية متخصصة لتعليم الطب البديل والتدريب عليه، والنهوض بدور وزارة الصحة الفاعل في المجتمع لتنظيم هذا المجال الطبي. وبينت أن الأطباء الذين تراوحت أعمارهم ما بين 28 إلى 67 عاماً رفضوا دعوة مرضاهم لاستخدام أعشاب غير مألوفة لديهم طبياً مثل: السبال، والمنشاري، وحشيشة القنفذ، وعشبة شجرة مريم، والجنكة الحمراء، وحشيشة القلب، وناردين الحدائق.
وشددت الدراسة على ضرورة تنفيذ برامج تعليم طبي مستمر عن الطب البديل والتكميلي، وإتاحة الوصول للمصادر العلمية الخاصة به المبنية على البراهين، مع تشجيع ممارسي الرعاية الصحية الأولية لحث مرضاهم على التواصل مع الطب البديل والتكميلي.
وذكرت أنه على الجميع رفع ثقافة ووعي المجتمع في كل ما يتعلق بمجال علوم الطب البديل والتكميلي، خصوصاً سلامة استخداماته وموثوقية ممارساته، وتعزيز مفاهيم علاقة الطبيب بمريضه وتشجيع التواصل المدعم لتوعية المرضى والمراجعين.

«الصحة»: لا صحة لإلغاء امتلاك المستثمر للمرافق الصحية
أكدت وزارة الصحة السعودية عدم صحة ما جرى تداوله عبر وسائل الإعلام المحلية عن إلغاء امتلاك المستثمر السعودي للمرافق الصحية الخاصة من اللائحة التنفيذية لنظام المؤسسات الصحية، مشيرة إلى أن الأنظمة تصدر بعد أن تناقش في مجلس الشورى وترفع إلى مجلس الوزراء ويصدر مرسوم ملكي بها.
وأوضحت وزاره الصحة عبر بيان صحافي أمس، أن إصدار اللائحة التنفيذية هو الذي يفسر مواد النظام بعد مراجعة اللوائح وتعديلها بما يخدم المصلحة العامة وبما يتفق مع النظام. ولفتت إلى أنه بشأن ما أشير إليه من معلومات غير دقيقه عن إلغاء الوزارة لامتلاك المستثمر السعودي للمرافق الصحية الخاصة، فإن الوزارة تؤكد أن المادة الثانية من النظام أتاحت للمستثمر السعودي من غير الأطباء امتلاك المجمعات الطبية، مشيرةً الى أن اللائحة التنفيذية التي صدرت لا تتضمن فقرات تخالف هذا النص، ولم تشر بأي شكل من الأشكال لما يتعارض مع هذا النص.
وذكرت أنه لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على النظام واللائحة التنفيذية على الموقع الإلكتروني للوزارة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق