#الخليج على أبواب #مجلس_تعاون جديد يبدأ بثلاث دول!

19 مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 12 أكتوبر 2017 - 8:00 مساءً
#الخليج على أبواب #مجلس_تعاون جديد يبدأ بثلاث دول!

اشراق نيوز: متابعات

توقعت مصادر فشل انعقاد قمة دول مجلس التعاون الخليجي في هذا العام  ولفتت هذه المصادر إلى أنه “في حال انعقدت هذه القمة، فلن تكون قطر حاضرة فيها.

وقالت هذه المصادر ” إن ديسمبر المقبل سيمر ولن تنعقد فيه القمة الخليجية الموعودة، فالمساعي الكويتية لحل الأزمة وتدوير الزوايا لم تثمر بعد تهدئةً للأجواء المشحونة، تمهيدًا لانعقاد هذه القمة وتحقيق المصالحة الخليجية فيها، كما أشاع مسؤولون كويتيون بينهم الشيخ عزام الصباح، السفير الكويتي لدى البحرين، الذي صرّح: “إن القمة الخليجية في الكويت ستفتح صفحة مضيئة في مسيرة التعاون الخليجي، وستشهد نهاية مفرحة للاختلافات الخليجية”، مشددًا على حكمة قادة مجلس التعاون وحرصهم على تعزيز اللحمة الخليجية لمواجهة التحديات المتصاعدة في المنطقة. وأكدت المصادر أن القمة الخليجية إن انعقدت فستنعقد في الرياض، ولن توجه الدعوة الى قطر لحضورها، على الرغم من وسائل الضغط الذي تمارسه الدوحة لتحضر القمة بإطلاقها وسم “لا قمة خليجية إلا بحضور قطر”. وقال موقع إيلاف تشير المعلومات من مصادر في واشنطن إلى أن الدول الخليجية تتجه الى تأسيس مجلس تعاون خليجي جديد، يبدأ بثلاث دول، وتكون سياساته موحدة تهدف إلى العمل والتعاون لخير دول المنطقة ومصلحتها. وتلتقي هذه الأنباء والتوقعات مع نتائج دراسة أعدّها المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية في لندن تبيّن أن مجلس التعاون الخليجي بدأ يفكّك نفسه نتيجة الخلافات الخليجية، وتوضح أن أمام المجلس الحالي احتمالين: خروج قطر منه وبقاء الدول الخليجية الخمس الباقية على سياسات متقاربة إن لم تكن موحدة، أو تفككه كليًا ما يؤدي إلى انهيار “المؤسّسة الإقليمية الوحيدة المستقرّة”، على حد قول الدراسة.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة اشراق نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.