3 اكتشافات أثرية بتبوك تعود إلى العصر الحجري

58 مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 12 أكتوبر 2017 - 5:30 مساءً
3 اكتشافات أثرية بتبوك تعود إلى العصر الحجري

لا تزال أرض المملكة تبوح بكثير من أسرار التاريخ؛ حيث اكتشفت البعثات السعودية الدولية العاملة في منطقة تبوك، تحت إشراف الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني؛ العديد من القطع الأثرية التي تعود إلى عصور مختلفة في 3 مناطق بتبوك.

الكشف الأول كان في موقع كلوة داخل محمية الطبيق، على بعد 280 كم شمال شرق تبوك؛ حيث عثر الفريق السعودي الفرنسي المشترك على أدوات أثرية وعدد كبير من الرسوم الصخرية الآدمية والحيوانية تعود إلى العصر الحجري الحديث.

كما عُثر على العديد من النقوش بالخط العربي في فترة ما قبل العصر الإسلامي الذي يعرف بالخط الثمودي، إضافة إلى عدد من النقوش والكتابات تعود إلى العصر الإسلامي.

والرسومات الصخرية في منطقة كلوة تعد الأقدم في الجزيرة العربية، وترجع إلى 9000 – 7000 قبل الميلاد.

أما الكشف الثاني فكان في الأودية والمناطق الرعوية الواقعة بين منطقتي تبوك والجوف؛ حيث سجل الفريق السعودي الياباني 30 موقعًا ترجع إلى فترات وعصور متنوعة من العصر الحجري القديم، والعصر الحجري الحديث، والعصر البرونزي، والعصر الحديدي، إضافة إلى مواقع من العصور الإسلامية، وتم كشف مستوطنة صغيرة تضم 10 مدافن، وعثر في بعضها على أدوات حجرية للطحن.

الكشف الثالث كان من عمل الفريق العلمي السعودي البولندي المشترك، وعثر على آثار مستوطنة تعود إلى القرن الرابع قبل الميلاد في موقع عينونة بتبوك، كما تم اكتشاف عدد من الأواني الفخارية المتنوعة، والمطاحن المستخدمة في طحن الحبوب، وبقايا مجموعة من الأفران.

ووفقا لـ”عاجل” يذكر أنه يعمل حاليًّا تحت إشراف الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، أكثر من 30 بعثةً وفريقًا علميًّا متخصصًا بالبحث والتنقيب الأثري، يضم بجانب العلماء السعوديين علماء متخصصين من فرنسا، وإيطاليا، والولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، وألمانيا، واليابان، وبلجيكا، وبولندا، وفنلندا، وهولندا، والنمسا.

وتشهد المملكة أول ملتقى متخصص بالآثار هو الملتقى الأول لآثار المملكة العربية السعودية، ويقام برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في الفترة من 18-20 صفر 1439هـ بمدينة الرياض.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة اشراق نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.