المال والإقتصاد

نيجيريا تؤكد التزامها باتفاقات أوبك قبل اجتماع فيينا

قال وزير النفط النيجيري تيميبري سيلفا يوم الأحد إن بلاده ملتزمة بالتنفيذ الكامل للاتفاقات بين أعضاء أوبك وغير الأعضاء، وذلك قبيل اجتماع لأوبك في فيينا.

وأضاف سيلفا أنه أبلغ وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان في وقت سابق بأن التزام نيجيريا بدأ في التحسن بصورة ملحوظة منذ شهر أغسطس آب. ويرأس الأمير عبد العزيز لجنة المراقبة الوزارية المشتركة بين أعضاء أوبك وغير الأعضاء وهي لجنة معنية بمراقبة السوق.

وبحسب “رويترز” ذكرت وزارة النفط النيجيرية في بيان أن وزراء أوبك سيجتمعون معا في فيينا في الخامس من ديسمبر كانون الأول الجاري بينما سيجتمع وزراء الدول غير الأعضاء في المنظمة في السادس منه بهدف اتخاذ قرار يتعلق بالاتفاق الحالي لوضع قيود على الإنتاج والذي ينتهي في مارس آذار.

ومن المقرر أن يراجع اجتماع فيينا كذلك النظرة المستقبلية لسوق النفط خلال النصف الأول من عام 2020.

وأضاف البيان أن من المتوقع أن يتراجع الطلب خلال العام المقبل بينما يزيد الإنتاج من الدول غير الأعضاء في أوبك، مما سيجعل أوبك تبحث احتمال زيادة تقليص الإنتاج دعما للأسعار.

وقال سيلفا إن الدول الأعضاء في أوبك حققت باستمرار أهدافها المتعلقة بتخفيض الإنتاج، بل وتجاوزتها، وإن نيجيريا حققت 100 بالمئة من المستهدف في نوفمبر تشرين الثاني، مضيفا أن ذلك كان سببا في استقرار أسواق النفط.

وبحسب مكتب الإحصاء الوطني في نيجيريا، استقر إنتاج الخام النيجيري في الربع الثالث عند 2.04 مليون برميل يوميا وهو الأعلى منذ الربع الأول لعام 2016 وهو ما أدى لنمو الاقتصاد بنسبة 2.28 بالمئة في الربع الثالث من العام الحالي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق